د.فاضل البنانى
فى الدول المتقدمه تجد جوده واداء اى مستشفى لا يعتمد فقط على اداء ومستوى الاطباء بل يعتمد بصوره كبيره على مستوى واداء العديد من المهن الاخرى التى كلها تعمل تحت سقف المستشفى وجوده هذه المهن
فى الدول المتقدمه تجد جوده واداء اى مستشفى لا يعتمد فقط على اداء ومستوى الاطباء بل يعتمد بصوره كبيره على مستوى واداء العديد من المهن الاخرى التى كلها تعمل تحت سقف المستشفى وجوده هذه المهن تؤثر على جوده واداء المستشفى …ولها قوه نفوذ فى المستشفى ولها نقابات تقف وراءها …. هذه المهن التى ساذكر اهمها فى نبذه بسيطه لان كل منها تحتاج لمقال كبير لا مجال له الان…. من هذه المهن
فنى المعامل … وتسمى خبراء المعامل الطبيه Medical Scientists وتنقسم هذه المجموعه الى خبراء علم الميكروبات والكيمياء والانسجه والدم وخبراء مصارف الدم …لهم دراسه خاصه ونقابه تتحدث باسمهم …ومنهم عناصر تحصلت على درجات عليا من ماجستير ودكتوراه……ويطلب قبل المزاوله الحصول على تسجيل فى ما يسمى بالاكادميه العلميه للمعامل التى لها شروط ومتطلبات خاصه . مجموعه يتوقف ويعتمد عليها تشخيص وعلاج ومتابعه المريض..
التمريض Nursing… وهذه فئة كبيره ولها فروع عده من تمريض سريرى الى العنايه الفاءقه الى غرفه العمليات الى تمريض الامراض النفسيه والاورام والقابلات ووو… هم من فى الواجهه المباشره مع المريض ومع اهل المريض….جوده هذه المهنه والرقى بها يقلل من عدد الشكاوى ضد المستشفيات.
مصور الاشعه Radiographers وهذه المجموعه لها اهميه كبرى وذلك باخذ صور اشعاعيه ذو جوده عاليه ليتم عرضها على اطباء الاشعه للتشخيص ..
خبير التغذيه Nutritionest ويقع على عاتقهم متابعه التغذيه لمرضى السكرى وامراض الكبد والمريض الذى فقد جزء كبير من الامعاء جراحيا والمرضى الذين يتم وضعهم على تغذيه السوائل فى الوريد لمده طويله ووووو
خبراء العلاج الطبيعى Physiotherapy من التخصصات المطلوبه وتتطلب تقديرات عاليه للقبول ومن التخصصات الصعبه … هم من يحدد نوع ومده العلاج لكل حاله …
صيادله المستشفى … توفير ومراقبه صرف الادويه وخصوصا المضادات الحيويه وعلاج الكيماوى للاورام وذلك باصدار مذكرات شهريه حول الصرف والتوفير
الحمالين بالمستشفى Hospital Porters ..طبقه مهمه خضعت للتدريب فى كيفيه نقل المرضى بمختلف الاعاقات بين الاقسام ونقل العينات الى المعامل … هذه مهام لا يمكن ان تقوم بها الممرضه لان من واجبها عدم ترك القسم …
وباقى المهن تتضمن عمال النظافه والصيانه ورجال امن المستشفى كلها مهمه ولا يمكن الاستغناء عليها واذا اختل اى منها ينهار المستشفى …. واخيرا نبذه عن مهنه السكريتاريه والاستعلامات وما تقوم به من تنظيم جدول اعمال ومواعيد المقابلات والعيادات واستقبال المكالمات والرد على الرسائل وغيرها الى ان نصل لمهمه رجال الاداره والمدير التنفيذى الذى الان اصبح عمل متطور حيث يتضمن فى لجانه اطباء الاخصاءيين ورأسه التمريض واصبحت القرارات والاولويات مسؤليه جماعيه وليس لفرد واحد … Hospital Management Team …
واهم شيء اود ان اذكره ان كل هذه المهن ومختلف الوظائف لديها رواتب تكفل لجميع منتسبيها حياه كريمه ولا احد يحتاج ان يسرق او يتغيب او يتقاعص عن عمله وكلهم لديهم اسر سعيده … وهذه من مسؤليات الدوله فى وضع الحد الادنى للاجور يتغير مع تغير نسبه التضخم السنوى للدوله…. نتمنى ان يتم الاهتمام بجميع هذه المهن ماديا وفتح مجال التدريب ودورات ومؤتمرات للرقى والتطوير …لان حصول المستشفيات على درجه الاعتمادات Accreditations المحليه والدوليه يتوقف كليا على مستوى وجوده المهن التى ذكرتها.
تكمله للمقال السابق حول جوده العمل بالمستشفيات :
كما اوضحت ان العمل بالمستشفى هو اشبه بخليه النحل ومسؤليه جماعيه تكامليه… وليست مبنيه فقط على الاطباء او المدير الادارى…. وكما تم التوضيح وباختصار حول اهميه جميع المهن التى تعمل داخل المستشفى والقطاع الصحى من خبراء المعامل والاشعه والتمريض والنظافه وخبراء التغذيه ومكافحه العدوى والصيادله والحماله والاداريين والسكريتاريه ووووو هؤلاء كلهم يقع على عاتقهم جوده الاداء بالمستشفيات ولذلك وجب الاهتمام بهم جميعا وبدون استثناء ومن جميع النواحى المهنيه والمعنويه والماديه وانشاء نقابات لكل منهم لتكون صوتا وراعيا لهم …
المطلق …واستمراريه التصحيح هو اساس التطور..
تكمله للمقال السابق حول جوده العمل بالمستشفيات :
كما اوضحت ان العمل بالمستشفى هو اشبه بخليه النحل ومسؤليه جماعيه تكامليه… وليست مبنيه فقط على الاطباء او المدير الادارى…. وكما تم التوضيح وباختصار حول اهميه جميع المهن التى تعمل داخل المستشفى والقطاع الصحى من خبراء المعامل والاشعه والتمريض والنظافه وخبراء التغذيه ومكافحه العدوى والصيادله والحماله والاداريين والسكريتاريه ووووو هؤلاء كلهم يقع على عاتقهم جوده الاداء بالمستشفيات ولذلك وجب الاهتمام بهم جميعا وبدون استثناء ومن جميع النواحى المهنيه والمعنويه والماديه وانشاء نقابات لكل منهم لتكون صوتا وراعيا لهم …
بعد توفير كل هذه المعطيات السابقه الذكر وبعد توفير هذا العمل الجماعى المتناسق والمكمل لبعضهم البعض…..بعد ذلك تبداء عمليه القياس والمتابعه لكى نثبت حسن الاداء وايضا لاكتشاف نقاط الضعف ان وجدت والتى من المؤكد موجوده لانه لم نصل بعد للكمال المطلق …واستمراريه التصحيح هو اساس التطور..
هذه القياسات تتم بالاتى :
اولا : انشاء مكتب للجود Quality Office داخل كل مستشفى والذى من اختصاصه جمع المعلومات واصدار تقارير حول الاداء العام للمستشفى. والكثير من المستشفيات تجد فيها اكثر من مكتب واحد لقياس الجوده فتجد مكتب للجوده داخل المعامل وقسم الاشعه وغيرها لانها اقسام تخصصيه…
مكاتب الجوده تتحصل على المعلومات والتى فى معضمها مسجله الكترونيا من :
ثانيا : مكاتب المتابعه والتدقيق Audit Offices الذى من مهامه هو اجراء كشف الاداء مقارنه للمعايير المطلوبه محليا ودوليا واجراء استطلاعات سنويه حول مدى رضى المواطن بهذه الخدمات Customer Satisfaction Survey… وهذا يكون بتسليم مجموعه الاسئله فى مدونه بسيطه وسهله الفهم للمرضى ولكل زوار المستشفى فى فتره محدده وجمع هذا الاستبيان وتحليله من قبل متخصصون فى الاحصاء والخروج بتقرير عام يوجه الى مكتب الاداء واداره المستشفى
ثالثا : مكتب لاستقبال الشكاوى من المواطن كان المريض او من اهل المريض او الزوار وايضا من العاملين بالمستشفى ….هذه الشكاوى قد تكون شخصيه او عامه واذا كانت تمس صحه المريض تسجل تحت المضاعفات السريريه Clinical Risk …..هذه الشكاوى كلها تؤخذ بعين الاعتبار والتعامل معها بروح ايجابيه وقانونيه للاصلاح والتعويض لان الخدمات فى المستشفى هى للناس واراء الناس مهمه فهى خدمات خلقت لهم …..
عندما يتحقق هذا كله يكون المستشفى او قسم من اقسامه على استعداد للتقدم للحصول على الاعترافات والاعتمادات المحليه او الدوليه Accreditations .
مكاتب الجوده يجب ان تبداء ويكون مقرها فى المستشفيات وليس فى وزاره الصحه التى يختصر دورها فى جمع المعلومات من المستشفيات وتقديم الدعم لها حسب تقارير مكاتب الجوده … الجوده تبداء من المستشفى … التقارير والتوصيات الصادره من مكاتب الجوده فى المستشفى تكون ملزمه على وزاره الصحه .
هذه نبذه حول الاداء الجيد للمستشفيات… تطوير الاداء حركه مستمره لمواكبه التطور التكنولوجى….
تؤثر على جوده واداء المستشفى …ولها قوه نفوذ فى المستشفى ولها نقابات تقف وراءها …. هذه المهن التى ساذكر اهمها فى نبذه بسيطه لان كل منها تحتاج لمقال كبير لا مجال له الان…. من هذه المهن :
فنى المعامل … وتسمى خبراء المعامل الطبيه Medical Scientists وتنقسم هذه المجموعه الى خبراء علم الميكروبات والكيمياء والانسجه والدم وخبراء مصارف الدم …لهم دراسه خاصه ونقابه تتحدث باسمهم …ومنهم عناصر تحصلت على درجات عليا من ماجستير ودكتوراه……ويطلب قبل المزاوله الحصول على تسجيل فى ما يسمى بالاكادميه العلميه للمعامل التى لها شروط ومتطلبات خاصه . مجموعه يتوقف ويعتمد عليها تشخيص وعلاج ومتابعه المريض..
التمريض Nursing… وهذه فئة كبيره ولها فروع عده من تمريض سريرى الى العنايه الفاءقه الى غرفه العمليات الى تمريض الامراض النفسيه والاورام والقابلات ووو… هم من فى الواجهه المباشره مع المريض ومع اهل المريض….جوده هذه المهنه والرقى بها يقلل من عدد الشكاوى ضد المستشفيات.
مصور الاشعه Radiographers وهذه المجموعه لها اهميه كبرى وذلك باخذ صور اشعاعيه ذو جوده عاليه ليتم عرضها على اطباء الاشعه للتشخيص ..
خبير التغذيه Nutritionest ويقع على عاتقهم متابعه التغذيه لمرضى السكرى وامراض الكبد والمريض الذى فقد جزء كبير من الامعاء جراحيا والمرضى الذين يتم وضعهم على تغذيه السوائل فى الوريد لمده طويله ووووو
خبراء العلاج الطبيعى Physiotherapy من التخصصات المطلوبه وتتطلب تقديرات عاليه للقبول ومن التخصصات الصعبه … هم من يحدد نوع ومده العلاج لكل حاله …
صيادله المستشفى … توفير ومراقبه صرف الادويه وخصوصا المضادات الحيويه وعلاج الكيماوى للاورام وذلك باصدار مذكرات شهريه حول الصرف والتوفير
الحمالين بالمستشفى Hospital Porters ..طبقه مهمه خضعت للتدريب فى كيفيه نقل المرضى بمختلف الاعاقات بين الاقسام ونقل العينات الى المعامل … هذه مهام لا يمكن ان تقوم بها الممرضه لان من واجبها عدم ترك القسم …
وباقى المهن تتضمن عمال النظافه والصيانه ورجال امن المستشفى كلها مهمه ولا يمكن الاستغناء عليها واذا اختل اى منها ينهار المستشفى …. واخيرا نبذه عن مهنه السكريتاريه والاستعلامات وما تقوم به من تنظيم جدول اعمال ومواعيد المقابلات والعيادات واستقبال المكالمات والرد على الرسائل وغيرها الى ان نصل لمهمه رجال الاداره والمدير التنفيذى الذى الان اصبح عمل متطور حيث يتضمن فى لجانه اطباء الاخصاءيين ورأسه التمريض واصبحت القرارات والاولويات مسؤليه جماعيه وليس لفرد واحد … Hospital Management Team …
واهم شيء اود ان اذكره ان كل هذه المهن ومختلف الوظائف لديها رواتب تكفل لجميع منتسبيها حياه كريمه ولا احد يحتاج ان يسرق او يتغيب او يتقاعص عن عمله وكلهم لديهم اسر سعيده … وهذه من مسؤليات الدوله فى وضع الحد الادنى للاجور يتغير مع تغير نسبه التضخم السنوى للدوله…. نتمنى ان يتم الاهتمام بجميع هذه المهن ماديا وفتح مجال التدريب ودورات ومؤتمرات للرقى والتطوير …لان حصول المستشفيات على درجه الاعتمادات Accreditations المحليه والدوليه يتوقف كليا على مستوى وجوده المهن التى ذكرتها.
تكمله للمقال السابق حول جوده العمل بالمستشفيات
كما اوضحت ان العمل بالمستشفى هو اشبه بخليه النحل ومسؤليه جماعيه تكامليه… وليست مبنيه فقط على الاطباء او المدير الادارى…. وكما تم التوضيح وباختصار حول اهميه جميع المهن التى تعمل داخل المستشفى والقطاع الصحى من خبراء المعامل والاشعه والتمريض والنظافه وخبراء التغذيه ومكافحه العدوى والصيادله والحماله والاداريين والسكريتاريه ووووو هؤلاء كلهم يقع على عاتقهم جوده الاداء بالمستشفيات ولذلك وجب الاهتمام بهم جميعا وبدون استثناء ومن جميع النواحى المهنيه والمعنويه والماديه وانشاء نقابات لكل منهم لتكون صوتا وراعيا لهم …
المطلق …واستمراريه التصحيح هو اساس التطور
تكمله للمقال السابق حول جوده العمل بالمستشفيات
كما اوضحت ان العمل بالمستشفى هو اشبه بخليه النحل ومسؤليه جماعيه تكامليه… وليست مبنيه فقط على الاطباء او المدير الادارى…. وكما تم التوضيح وباختصار حول اهميه جميع المهن التى تعمل داخل المستشفى والقطاع الصحى من خبراء المعامل والاشعه والتمريض والنظافه وخبراء التغذيه ومكافحه العدوى والصيادله والحماله والاداريين والسكريتاريه ووووو هؤلاء كلهم يقع على عاتقهم جوده الاداء بالمستشفيات ولذلك وجب الاهتمام بهم جميعا وبدون استثناء ومن جميع النواحى المهنيه والمعنويه والماديه وانشاء نقابات لكل منهم لتكون صوتا وراعيا لهم …
بعد توفير كل هذه المعطيات السابقه الذكر وبعد توفير هذا العمل الجماعى المتناسق والمكمل لبعضهم البعض…..بعد ذلك تبداء عمليه القياس والمتابعه لكى نثبت حسن الاداء وايضا لاكتشاف نقاط الضعف ان وجدت والتى من المؤكد موجوده لانه لم نصل بعد للكمال المطلق …واستمراريه التصحيح هو اساس التطور
هذه القياسات تتم بالاتى
اولا : انشاء مكتب للجود Quality Office داخل كل مستشفى والذى من اختصاصه جمع المعلومات واصدار تقارير حول الاداء العام للمستشفى. والكثير من المستشفيات تجد فيها اكثر من مكتب واحد لقياس الجوده فتجد مكتب للجوده داخل المعامل وقسم الاشعه وغيرها لانها اقسام تخصصيه…
مكاتب الجوده تتحصل على المعلومات والتى فى معضمها مسجله الكترونيا من :
ثانيا : مكاتب المتابعه والتدقيق Audit Offices الذى من مهامه هو اجراء كشف الاداء مقارنه للمعايير المطلوبه محليا ودوليا واجراء استطلاعات سنويه حول مدى رضى المواطن بهذه الخدمات Customer Satisfaction Survey… وهذا يكون بتسليم مجموعه الاسئله فى مدونه بسيطه وسهله الفهم للمرضى ولكل زوار المستشفى فى فتره محدده وجمع هذا الاستبيان وتحليله من قبل متخصصون فى الاحصاء والخروج بتقرير عام يوجه الى مكتب الاداء واداره المستشفى
ثالثا : مكتب لاستقبال الشكاوى من المواطن كان المريض او من اهل المريض او الزوار وايضا من العاملين بالمستشفى ….هذه الشكاوى قد تكون شخصيه او عامه واذا كانت تمس صحه المريض تسجل تحت المضاعفات السريريه Clinical Risk …..هذه الشكاوى كلها تؤخذ بعين الاعتبار والتعامل معها بروح ايجابيه وقانونيه للاصلاح والتعويض لان الخدمات فى المستشفى هى للناس واراء الناس مهمه فهى خدمات خلقت لهم …..
عندما يتحقق هذا كله يكون المستشفى او قسم من اقسامه على استعداد للتقدم للحصول على الاعترافات والاعتمادات المحليه او الدوليه Accreditations .
مكاتب الجوده يجب ان تبداء ويكون مقرها فى المستشفيات وليس فى وزاره الصحه التى يختصر دورها فى جمع المعلومات من المستشفيات وتقديم الدعم لها حسب تقارير مكاتب الجوده … الجوده تبداء من المستشفى … التقارير والتوصيات الصادره من مكاتب الجوده فى المستشفى تكون ملزمه على وزاره الصحه .
هذه نبذه حول الاداء الجيد للمستشفيات… تطوير الاداء حركه مستمره لمواكبه التطور التكنولوجى….